خليقة الله والمرض

5022 x served & 180 x viewed

الله يحبنا

فاذا كنتم انتم الاشرار تعرفون كيف تحسنون العطاء لابنائكم ، فكم يحسن ابوكم السماوي العطاء للذين يسالونه؟

سؤال : لماذا خلق الله اناس اصحاء واخرين معاقين ؟ لماذا هناك اشخاص يعانون المرض واخرين لا ؟ هل هذا بخل من الرب او الرب ليس كلي القدرة ؟ او ان الرب يحب بعض الناس ويكره اناس اخرين؟

في البدء اتوجه بالشكر للاخ العزيز الذي طرح السؤال ولكن لابد لي من ان ادعوك عزيزي القارئ الى قرأة هذه النصوص في الكتاب المقدس ، لكيما نغوص معاً في بعض الايات التي تجيب ضمنا عن الاسئلة المطروحة…
1. لقد خلق الله الانسان على صورته ورأه حسن (ت 1: 26 ) ، (ت 2 : 7 ).
2. هو الكامل “فكونوا انتم كاملين ، كما ان اباكم السماوي كامل” متى 5 :48.
3. هو القادر :

– “تكفيك نعمتي . في الضعف يظهر كمال قدرتي” كورنثس الثانية 12 : 9.

لله القادر بقوته العاملة فينا ان يفعل اكثر جدا مما نطلبه او نتصوره افسس 3 : 20.

للقادر ان يصونكم من الزلل ويوقفكم اما مجده مبتهجين ، لا لوم عليكم ، للاله الواحد مخلصنا بيسوع المسيح ربنا ، المجد والجلال والقوة والسلطان ، قبل كل زمان والان والى الابد امين . يهوذا 24.
4. فاجاب يسوع : “لا هذا الرجل اخطاء ولا والداه. ولكنه ولد اعمى حتى تظهر قدرة الله وهي تعمل فيه. يوحنا 9 : 3.
5. أعطيكم وصية جديدة : “أحبوا بعضكم بعضاً . ومثلما أ نا احببتكم أحبوا انتم بعضكم بعضا ، فاذا احببتم بعضكم بعضاً ، يعرف الناس جميعا انكم تلاميذي” يوحنا 13 : 34.

من خلال دراسة هذه الايات نكتشف ان الله هو حسن وجميل ويحب الجمال ، وهو كامل ، انه خلق الانسان على افضل حال ، وهو كلي القدرة ، فهو الخالق … ولكنه ولشدة حبه للانسان سمح له بان يشاركه في الخلق ، ليظهر مجد الله من خلاله… وهو عادل ويحب الجميع اما الامراض التي تصيب الانسان فهي من صنع الانسان …
فهناك عدة اسباب لحدوث تشوهات لدى الاجنة التي تسبب الامراض ، وتشوه الاجنة هو خلل في تكوين عضو او جزء ما في جسم الجنين ، اثناء الحمل. مثل (تشوه في مكان معين ، بطئ نمو جزء ما ، أو نمو غير طبيعي…) ، ويوثر هذا التشوه على الانسان منذ الولادة.

اسباب التشوهات هي:
1. تناول الام الحامل الكحول والمخدرات.
2. التدخين (تعاطي الحامل التدخين او بمجرد وجودها مع اشخاص يتعاطون التدخين).
3. تناول الام الحامل بعض انواع الادوية قبل او اثناء الحمل مثل التتراسيكلين ، التاليدوميد والاكيوتانوغيرها الكثير من الادوية.
4. عوامل بيئية تسبب ما يقارب اكثر من 10 % من حالات التشوه الجنيني .
5. إصابة الام ببعض انواع الامراض اثناء الحمل مثل (الحصبة الالمانية ، داء القطط ، وغيرها).
6. التعرض للاشعاعات بجرع عالية.
7. إصابة الام الحامل بعض الامراض المزمنة مثل داء السكري.
8. عمر الام الحامل ، حيث ان التقدم بالعمر قد يسبب حدوث بعض التشوهات بسبب اختلاف الهرمونات في جسم الام.
9. اختلاف عامل الرايسي بين الام والاب من اكثر الاسباب شيوعا لحدوث التشوهات ، RH – / RH +.
10. اسباب وراثية وجينية تتعلق بالكروموسومات.
11. اسباب اخرى كثير جدا جدا ..

ولذلك لايمكن ايعاز ما يحدث للانسان ، الى الله ، فهو احبنا حتى انه ميزنا عن باقي الخلائق بان نشاركه الخلق ، وذلك من خلال اختيار شريك الحياة على اسس مدروسة وصحيحة وليس على اساس الغريزة الحيوانية فقط ، وقد قدم التطور العلمي والتكنلوجي المساعدة لحل الكثير من المعضلات والمشاكل التي تواجه الانسان ، في المجال الطبي … وبذلك يتم انقاذ الكثير من الحالات المرضية (فمثلا عند اختلاف عامل الرايسي ، يمكن ان تاخذ الام نوع معين من العلاج لحماية نفسها والجنين من التشوهات)…
الله لايبخل على الانسان ابداً ، ولكن الانسان يبخل على نفسه ، ويبخل على الله … لان الهنا اله محب ويغدق عطاياه على الانسان منذ لحظة ولادته ، فهو يعطيه الحياة ، ويعطيه الاهل ، ويعطيه المواهب ، ويعطيه كثير من النعم والوزنات … ولكن على الانسان ان يعمل على تلك النعم والمواهب ويطورها ويكثر وزناته.
الله يحب الجميع على السواء ، لابل يحب الخاطئ قبل البار ، “فسمع يسوع كلامهم ، فقال لهم : “لايحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى . ماجئت لادعوا الصالحين ، بل الخاطئين” مرقس 2 : 17… لان الخاطئ لا يعود الا بعد ان يكتشف عظمة محبة الله له ، ويفهم سر وجوده على الارض ، ويندم ندامة حقيقة ويتوب بلا رجعة للخطيئة.

سؤال موجه لكل انسان ولاسيما الاباء والامهات

من منكم اذا ساله ابنه رغيفاً اعطاه حجراً ، او ساله سمكة اعطاه حية ؟ فاذا كنتم انتم الاشرار تعرفون كيف تحسنون العطاء لابنائكم ، فكم يحسن ابوكم السماوي العطاء للذين يسالونه؟ متى 7 : 9

Comments

comments

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف غير مصنف, مقالات دينية. الوسوم: , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

2 تعليقين على: خليقة الله والمرض

  1. رامي خضر كتب:

    شكرا جزيلا لتعبكم اكثرو من هذه التوضيحات ليشفى المريض

    • RashaToza كتب:

      الشكر لله دائما …
      بالفعل إن كلمة الله قادرة على شفاء المرضى جميعا ، روحياً قبل كل شيء ونفسياً وجسدياً …ونجد ذلك في الكتاب المقدس “تركوني أنا ينبوع المياه الحية، لينقروا لأنفسهم آبارًا، آبارًا مشققة لا تضبط ماء” (أر2: 13)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *