أصل تذكار و عيد القديسة شموني

5783 x served & 2575 x viewed

جدارية ترمز الى ماحدث من اضطهاد لليهود

جدارية موضوعة على حائط كنيسة مارت شموني في قرقوش منذ سنة 2007

هذه المقالة تروي اصل واحداث تذكار وعيد القديسة مارت شموني ، بالاضافة الى المصدر الذي تم اقتباس القصة منه، حيث تحتفل الكنيسة الارثذوكسية اليوم بعيد القديسة مارت تشموني واولادها السبعة ، المرأة الجبارة في ايمانها ، وذلك لانها اعتبرتها مثال في الثبات على الايمان .

فبالرغم من انها ليست مسيحية وبالرغم من انها كانت تدافع عن وصايا شريعة موسى إلا ان الكنيسة اعطتها مكانة مرموقة وجعلت يوم 15 تشرين الاول عيدا لها ، تذكارا للتضحية التي ضحت بها ، وهي تشجع ابناؤها على التمسك بأيمانهم ومعتقداتهم . كما وتحتفل كنيسة المشرق القديمة الاشورية والكنيسة الكلدانية تذكارا بعيدها في يوم الثلاثاء الاول من شهر ايار. بالاضافة الى انها اعطت لكل من ابنائها السبعة اسماء وهم بالترتيب : الاول كدي، الثاني مقبي، الثالث ترسي، الرابع صورون ، الخامس جوصون ، السادس باكوس، السابع يونادوا

يذكر سفر مكابين الثاني الفصل السابع قصة الشهادة والاستشهاد ، وتكمن عظمة هذه القصة في رجاء وثقة الام وابنائها بأن الرب الاله خالقهم ومانح الحياة لهم سوف يستقبل ويتقبل ارواحهم بعد الانتقال من الارض الى السماء .

حدثت هذه القصة بين سنة 164 – 160 قبل الميلاد . اي بعد ان سلب اليونانيين واعوانهم الكنز المقدس وحاولوا ادخال العبادات الوثنية الى الهيكل في عهد انطيوخس الرابع ابيفانيوس .

بدأت القصة عندما امرهم الملك بتناول لحم الخنزير ، وبعد ان رفضوا ذلك ، تم تعذيبهم وقتلهم الواحد تلو الاخر بدءاً بالابن الاكبر ووصولا الى الاصغر ، ومن ثم والدتهم وقد عانوا اشد واقسى انواع العذاب الا انهم اصروا على رأيهم والتمسك بشريعة موسى التي تحرم اكل الخنازير ( لقرأة القصة بتفاصيلها يرجى العودة الى الكتاب المقدس سفر مكابين الثاني الفصل السابع ).

ويجدر الاشارة الى ان هناك الكثير من القصص والروايات التي يذكرها المؤمنون ويتناقلونها من جيل الى اخر، ايماننا منهم بخلود هذه القديسة واولادها ، حيث يقال : “إنها تظهر على الحائط في يوم عيدها ويراها المؤمنون وهي تسير ذهاباً واياباً ويتبعها ابنائها” .

وهذه هي كنيستنا التي الرب اسسها وهو راعيها وراعي مؤمنيها .

واتوجه بالتهنيئة لكل من يحمل اسم شموني ، على ان تكون مثالاً لكم في الثبات والاصرار ، للحفاظ على الايمان والثقة بالله.

Comments

comments

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف مقالات دينية. الوسوم: , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *