أصل تذكار و عيد القديسة شموني

20333 x served & 9958 x viewed

جدارية ترمز الى ماحدث من اضطهاد لليهود

جدارية موضوعة على حائط كنيسة مارت شموني في قرقوش منذ سنة 2007

هذه المقالة تروي اصل واحداث تذكار وعيد القديسة مارت شموني ، بالاضافة الى المصدر الذي تم اقتباس القصة منه، حيث تحتفل الكنيسة الارثذوكسية اليوم بعيد القديسة مارت تشموني واولادها السبعة ، المرأة الجبارة في ايمانها ، وذلك لانها اعتبرتها مثال في الثبات على الايمان .

فبالرغم من انها ليست مسيحية وبالرغم من انها كانت تدافع عن وصايا شريعة موسى إلا ان الكنيسة اعطتها مكانة مرموقة وجعلت يوم 15 تشرين الاول عيدا لها ، تذكارا للتضحية التي ضحت بها ، وهي تشجع ابناؤها على التمسك بأيمانهم ومعتقداتهم . كما وتحتفل كنيسة المشرق القديمة الاشورية والكنيسة الكلدانية تذكارا بعيدها في يوم الثلاثاء الاول من شهر ايار. بالاضافة الى انها اعطت لكل من ابنائها السبعة اسماء وهم بالترتيب : الاول كدي، الثاني مقبي، الثالث ترسي، الرابع صورون ، الخامس جوصون ، السادس باكوس، السابع يونادوا

يذكر سفر مكابين الثاني الفصل السابع قصة الشهادة والاستشهاد ، وتكمن عظمة هذه القصة في رجاء وثقة الام وابنائها بأن الرب الاله خالقهم ومانح الحياة لهم سوف يستقبل ويتقبل ارواحهم بعد الانتقال من الارض الى السماء .

حدثت هذه القصة بين سنة 164 – 160 قبل الميلاد . اي بعد ان سلب اليونانيين واعوانهم الكنز المقدس وحاولوا ادخال العبادات الوثنية الى الهيكل في عهد انطيوخس الرابع ابيفانيوس .

بدأت القصة عندما امرهم الملك بتناول لحم الخنزير ، وبعد ان رفضوا ذلك ، تم تعذيبهم وقتلهم الواحد تلو الاخر بدءاً بالابن الاكبر ووصولا الى الاصغر ، ومن ثم والدتهم وقد عانوا اشد واقسى انواع العذاب الا انهم اصروا على رأيهم والتمسك بشريعة موسى التي تحرم اكل الخنازير ( لقرأة القصة بتفاصيلها يرجى العودة الى الكتاب المقدس سفر مكابين الثاني الفصل السابع ).

ويجدر الاشارة الى ان هناك الكثير من القصص والروايات التي يذكرها المؤمنون ويتناقلونها من جيل الى اخر، ايماننا منهم بخلود هذه القديسة واولادها ، حيث يقال : “إنها تظهر على الحائط في يوم عيدها ويراها المؤمنون وهي تسير ذهاباً واياباً ويتبعها ابنائها” .

وهذه هي كنيستنا التي الرب اسسها وهو راعيها وراعي مؤمنيها .

واتوجه بالتهنيئة لكل من يحمل اسم شموني ، على ان تكون مثالاً لكم في الثبات والاصرار ، للحفاظ على الايمان والثقة بالله.

Comments

comments

This entry was posted in مقالات دينية and tagged , , , , . Bookmark the permalink.

6 Responses to أصل تذكار و عيد القديسة شموني

  1. رائد says:

    سلام ونعمة وبركة شكرا على المقالة التي تدل على الايمان , ولكن سؤالي هو انا قرأت قصتها في الكتاب المقدس وللعلم لا يذكر اسمها كما قي المقالات الكثيرة ومن ضمنها هذه المقالة فارجو التوضيح والمسيح يباركج

    • RashaToza says:

      نعم على الرغم من ان الكتاب المقدس لايذكر اسم القديسة شموني حرفيا ، الا ان الكنيسة هي من اعطتها هذا الاسم والذي معناه “المرأة الجبارة في ايمانها” لتقدم للمؤمنين مثالا حيا للتضحية من اجل الايمان ..

      وشكرا لك على سؤالك ومتابعتك يا اخي رائد …. مع محبتي .

  2. رائد says:

    سلام الرب لك واشكر على التوضيح بما جاء في رسالتك ولكن اسأل ما هو معنى اسم شموني ودلالة بحسب اللغة السريانية فارجو التوضيح على ذلك
    وشكرا على الرد والاهتمام

    • RashaToza says:

      معنى الاسم المرأة الجبارة في ايمانها .
      اهلا وسهلا بك

  3. Munira says:

    مرحبا أخت رشا هل من الممكن أن أعرف أين هو سفر المكابين في الكتاب المقدس. لأن أخي في السويد يريد أن يعرف أصدقاءه بالقديسة شموني عن طريق قراءة حياتها بالإنكليزية. وشكرا

    • RashaToza says:

      اهلا وسهلا بك

      سفر المكابيين الاول ثم يليه مكابيين الثاني ( Maccabees) يقع مباشرة بعد سفر دانيال (يوناني) – يبداء صفحة 160 عدد فصوله 16 واختصاره 1 مك ومن ثم 208 عدد فصوله 15 واختصاره 2 مك، قد لاتجده في بعض الطبعات الخاصة ببعض الطوائف الانجيلية، ولكنه بالتاكيد مذكور في (الكتاب المقدس القهوائي) الترجمة العربية المشتركة من اللغات الاصلية مع الكتب اليونانية من الترجمة السبعينية. تصدرها دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط. ابحث في فهرس الكتب اليونانية من الترجمة السبعينية.

      تحياتي ومحبتي لك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *